يوسف الصديق (بالفارسية: يوسف پیامبر) مسلسل تاريخي إيراني يحكي قصة النبي يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل (عليهم السلام) منذ ولادته إلى لقائه بأبيه نبي الله يعقوب بعد غياب طويل. المسلسل من 45 حلقة استغرق تصويره ثلاث سنوات تقريباً منذ 2005م إلى 2008م.
المسلسل يحكي قصة نبي الله يوسف، التي وردت قصته في القرآن الكريم في سورة يوسف؛ و وردت قصته في السنة النبوية أن يوسف أوتي شطر الحسن. و قد كان عدد الكادر القائم على كتابة السيناريو 20 شخصا من الذين استعانوا بـالقرآن الكريم وكتب التفسير والتاريخ والحديث وكذلك بعض الكتب المذاهب المتعددة فصار لديهم ما يقارب 8000 صفحة ، ولقد بث حصريا على قناة الكوثر بعد دبلجته إلى العربية وكذلك يبث بلغته الأصلية الفارسية بنفس الطريقة على قناة إيران وقد لاقى هذا المسلسل المدبلج استحسان الكثير من المشاهدين وأصبح حديث الساعة كما أشاع العديد من الإنتقادات ، بث المسلسل في رمضان 1430 هـ (2009م), على قناة المنار ، ثم توالى بثه على الفضائيات العربية بعد ذلك. المسلسل أثار جدلا بين علماء السنة نتيجة لأنه يعرض شخصية أحد الأنبياء الذين لا يجوز تجسيدهم حتى لا تهتز صورهم في وجدان الناس.
وهو يركز على:
أ. يوسف نموذج خاص للتوكل على الله.
ب. يوسف نموذج الصبر.
ج. يوسف الرجولة والفتوة.
د. سورة يوسف تعلم الإنسان كيفية التوسل والرجوع لله وترويج الوحدانية.
هـ. وتطرح مديرا ناجحا.
مصطفى زماني ممثل إيراني , من مواليد مدينة (فريدون كنار) شمال إيران , ( 20 حزيران 1982 م ) .
بدأ في التمثيل لأول مرة في مسلسل يوسف الصديق العمل التاريخي -الدرامي الضخم الذي أنتج سنة 2008 م والذي استغرق كتابة السيناريو فيه “أربع سنوات ” وشارك فيه 20 باحث قي المادةالتاريخية وكانت خلاصته 8000 صفحة من المعلومات الأدبية والتاريخية وكان دوره النبي يوسف (ع) أو (يوزرسيف) في الكبر .
قام الممثل مصطفى زماني بأداء شخصية النبي يوسف عليه السلام في الكبر وكان هذا أول عمل له في مجال التمثيل ، كما قام الممثل الإيراني حسين جعفري بأداء شخصية النبي يوسف عليه السلام في الصغر وكان هذا أيضاً أول عمل له في مجال التمثيل .
اشتهر مصطفى زماني بأدائه الرائع ليس فقط في إيران وإنما في دول العالم العربي والإسلامي من خلال مسلسله الأول والذي شارك فيه مئات الممثلين وجيش من الكومبارس والفنيين واستطاع بأدائه المؤثر والساحر أن يجذب انتباه الملايين وحظي بقبول وإعجاب واسع النطاق .
وقد رافق المسلسل جدل كبير حول بعض الحقائق التاريخية، وحول شخصية “يوزرسيف” أو يوسف، التي قدّمت من دون تغطية الوجه كما جرت العادة مع الشخصيات الدينية.
وفي مقابلة خاصة لـCNN بالعربية قال النجم الإيراني مصطفى زماني بطل المسلسل، إن تجسيد شخصية نبي الله يوسف أثرت في حياته كثيراً، وإنه شعر بالخوف في بعض اللحظات خصوصاً أنها أول بطولة مطلقة له.
وفيما يلي نص الحوار:
ما المدة التي استغرقها تصوير المسلسل؟
امتد التصوير قرابة ثلاث سنوات، كنا نبدأ في تمام الرابعة صباحاً وننتهي في الثامنة مساءً، وكان علي الظهور بشكل معين، فغيرت في بعض الأمور الشكلية مثل شعري وبشرتي وحافظت على ذلك طوال ثلاث سنوات حتى لا يظهر أي اختلاف أمام الكاميرا.
كيف انعكس عليك تجسيدك شخصية النبي يوسف الذي عرف تاريخياً ودينياً بأنه من أجمل رجال الأرض؟
شعرت بسعادة كبيرة، رغم يقيني بأني لا يمكن أن أضاهي ولو جزءاً بسيطاً من جمال سيدنا يوسف سواء الداخلي أو الخارجي، لكني شعرت بفخر واصطفاء من الله سبحانه وتعالى لمجرد قيامي بتجسيد دور نبي مرسل من رب العالمين للاستفادة من حياته. أما عن الجانب الروحي والأخلاقي فظللت لفترة طويلة متأثراً بالشخصية، نتيجة لمدة التصوير الطويلة؛ وأصبحت أدعي وأصلي في حياتي الشخصية بنفس طريقة يوسف التي قدمتها في العمل، وتقمصت الشخصية فصرت أتعامل مع المحيطين بي بأخلاق النبي يوسف.
ألم تشعر بالخوف كون هذا هو أول عمل تشارك فيه وتلعب به دور البطولة؟
بالتأكيد شعرت بالخوف في بعض اللحظات، لكني كنت واثقاً من أن الله سيوفقني، فأنا لا أجسد شخصية عادية بل شخصية النبي يوسف.
كيف هيّأت نفسك للدور، وهل قمت بدراسة شخصية “يوسف الصديق” قبل العمل؟
بالتأكيد لم أعش في زمن الأنبياء، ولا أعرف كثيراً عن طريقة حياتهم، لكني اعتمدت في دراستي للشخصية على الإرث التاريخي والديني والروايات التي نسمعها من آبائنا وأجدادنا. وفي أثناء التصوير كنت أحاول دائماً أن أستعيد في مخيلتي طفولتي وبراءتها حتى أزيل عن كاهلي هموم الحياة وأتمكن من تجسيد شخصية طاهرة مثل شخصية سيدنا يوسف.
لاحظنا تقارباً كبيراً بينك وبين الطفل الذي جسد شخصية يوسف الصديق في طفولته، فهل جمعتكما مراحل التدريب حتى يشعر المشاهد بهذا الانسجام؟
بالتأكيد جمعتنا جلسات عمل مشتركة تدّرب فيها الصبي كثيراً، واندمجت شخصيتانا معاً، ما انعكس على الشاشة، فهذا الطفل تربطني به صلة قرابة فهو ابن عمتي وبالتالي صلة الدم لها تأثير.
ماذا عن موقع التصوير؟ وهل رفضت السلطات المصرية السماح بالتصوير على أرضها كما تردد؟
موقع التصوير تم تشييده خصيصاً على أيدي متخصصين في الديكور، حتى يواكب سرد الأحداث. أما عن رفض السلطات المصرية السماح لنا بالتصوير فهذه شائعات. نحن لم نفكر في التصوير على أرض مصر، لأن المعالم التاريخية الآن في مصر تأثرت بعوامل الزمن وليست على نفس حالها، ما يتطلب بناء موقع تصوير في مصر أيضاً يناسب جو العمل وفكرته، لذا استبعدنا الفكرة من البداية.
انتقد كثير من الفقهاء تقديم شخصية “يوسف” من دون تغطية الوجه، كذلك سرد الأحداث، وقالوا إن بعضها مأخوذة من “الإسرائيليات”، فما تعليقك؟
بدايةً هذا العمل يعد دراما تاريخية وليست دينية بحتة، امتدت كتابتها نحو خمس سنوات واستند الكاتب إلى الحقائق التاريخية، واستعان فقط ببعض ما ذكره الدين الإسلامي في الأمور التي لم يجدها مدونة تاريخياً. أما عن موضوع تغطية الوجه فأعتقد أن العالم العربي تفتح وتابع أفلام دينية عالمية تعرض بدون تغطية الوجه، وكان علينا الاستفادة من هذا الانفتاح الفني، فشخصية يوسف لا يمكن تقديمها مغطاة الوجه حتى نتمكن من إظهار تفاصيل الشخصية وتعبيراتها.
قدم المسلسل شخصية الفرعون المصري “اخناتون” على أنه الفرعون الذي عاش سيدنا يوسف في عصره، على الرغم من عدم وجود حقائق دينية أو تاريخية تؤكد ذلك، فماذا قصدتم؟
لم نقصد الملك المصري “أخناتون” فرعون التوحيد بمصر، فقط استخدمنا معنى كلمة “اخناتون” أي الإلهة، فهذا مجرد لقب.
ما هي أكثر الأفلام الدينية التي جذبتك؟
فيلم ألآلام المسيح، “ذا باشن أوف ذا كريست”، فانا أبكي في كل مرة أشاهد فيها الفيلم، وخاصة مشهد الصلب.
اسم الممثل |
الدور في المسلسل | مؤدي الصوت العربي |
---|---|---|
مصطفى زماني | النبي يوسف (ع) – يوزارسيف | داني بستاني |
حسين جعفري | النبي يوسف (ع) الصغير | رانية مروة |
محمود پاك نيت | النبي يعقوب (ع) | بيير داغر |
كتايون رياحي | زليخة (امرأة العزيز) | ديانا إبراهيم |
عباس أميري | ألخماهو | عمر ميقاتي |
جعفر دهقان | بوتيفار (عزيز مصر) | وليم عتيق |
رحيم نوروزي | أخناتون (أمنحوتب الرابع) | ربيع بحر صافي |
إلهام حميدي | أسينات | أسمهان البيطار |
أمير حسين مدرس | بيناروس (ساقي الملك) | ربيع بحر صافي |
محمد جواد طاهري | مالك بن زعر | علي سعد |
ليلا بلوكات | نفرتيتي | ريما الأعور |
سيروس كهوري نژاد | نيمي سابو | هشام أبو سليمان |
جهانبخش سلطاني | أمنحوتب الثالث | خالد السيد |
إسماعيل سلطانيان | كيموني | حسني بدر الدين |
كوروش زارعي | لاوي | علي الزين |
أردلان شجاع كاوه | الوحي | وليد الأشقر |
زهرا سعيدي | فائقة بنت إسحاق النبي | |
مهوش صبركن | كالي ماما | ريموند عازار |
پروانة معصومي | السيدة تيي | جمانة الزنجي |
زهير ياري | بنيامين | رودي قليعاني |
محمد علي سليمان تاش | أبوبيس | حسن المصري |
فرشتة سرابندي | ليا بنت لابان | سوسن عواد |
رضا رضوي | القائد هورنهوب | |
علي طالب لو | هونيفر | غسان أسطفان |
داوود شيخ | يهوذا | |
نسرين نكيسا | دينا | |
إسرافيل علمداري | ||
رضا آقي ربي | ||
علي يعقوب زادة | ||
علاء محسني | ||
محمد أحمدي | ||
مجتبى بي طرفان | ||
ناصر فروغ | ||
علي بكائيان | ||
جمشيد صفري | ||
سودابة علي بور | ||
ميترا خواجة نيان | ||
زهرا مرتضوي | ||
سعيدة عرب | ||
بيتا ثمري | ||
محمد قاسم بورستار | ||
برويز فلاحي بور | ||
سيروس اسنقي | ||
منوتشهر بهروج | ||
سيد محمد تقي رفقي | ||
رودامون | بلال بشتاوي | |
خوفو | صبحي عيط | |
نينيفر كبتا | علي الزين | |
النديمة تاما | رينيه غوش | |
النديمة تياميني | سهير ناصر الدين | |
كيدامن (قائد سجن زاويرا) | طه العبد |
|
القراءات :18967