الشكل أعلاه يبين مناطق التمثيل على خشية المسرح و تقسم على حسب قوة العلاقة الوثيقة ما بين الممثل و الجمهور .
إن أقوى المناطق في منتصف المسرح هو downstage center وتقل بتراجعك للخلف .
و تليه بالقوة منطقة اليمين downstage right وتقل بتراجعك للخلف أيضاً .
و منطقة اليسار downstage left أميل إلى جانب الضعف و تزداد العلاقة سوءً بالتراجع إلى الخلف .
ملحوظة :يمين المسرح هو يمين الممثل وليس يمين الجمهور !
أما بالنسبة إلى وضعيات وقوف الممثل على المسرح ، فهناك خمس دلالات فيما يتعلق بوضع مواجهة الجسم بالنسبة للجمهور :
(1) وضع المواجهة الكاملة للجمهور ( Full Front ): فهو من أقوى المواجهات ما بين الممثل و الجمهور .
(2) وضع ربع إستدارة بعيداً عن الجمهور ( Left or Right 1/4 ) : و يعد قوياً كذلك و لكنه أقل نوعاً من وضع قوة المواجهة.
(3) وضع البروفايل او الإستدارة بعيداً عن الجمهور بنصف دوران ( Left or Right 3/4 ) : وهو أقل قوة من وضع ربع إستدارة .
(4) وضع المواجهة الخلفية الكاملة للجمهور بالظهر ( Full Front ): وهو معادل في القوه لوضع البروفايل ولكنه ليس في قوه وضع ربع الإستدارة .
(5) وضع الثلاثة أرباع إستدارة ( Left or Right 3/4 ) : وهو في الحقيقة أضعف الوضعيات .
نفهم مما سبق بأنه يستطيع أي مخرج مسرحي توظيف تلك التقسيمات و الوضعيات على حسب قوة الشخصيات و قوة المواقف في المشاهد المسرحية مما يعطي الأثر على قوة الأداء و التأثير القوي على على الجمهور .
ألا يستحق الأمر المعرفة بدلاً من العشوائية ؟
القراءات :11179